أهمية التسويق الالكتروني للشركات

التسويق الالكترونى

حينما تبدأ محلك التجاري أو شركتك الجديدة، كل ما سيشغل بالك هو أن تحصل على المجموعة الأولى من عملاءك. وحينها قد تعتمد على الدعايا التقليدية مثل المطبوعات والملصقات، ولربما تجرب اللافتات الضخمة على جانب الطرق. وستأمل أن تجلب هذه الاعلانات لك الزبائن حالما يعرفون أنك تقدم منتجات جيدة حقا.

بينما هذه الاستراتيجية قد تجلب لك فعلا زبائن حقيقيين، إلا أن هناك طريقة أسهل وأفضل كثيرا. فالعديد من العملاء الآن يتصفحون المنتجات ويشاهدون الإعلانات، كل هذا أثناء تواجدهم في منازلهم اونلاين على شاشات هواتفهم الجوالة؛ لذا يجدر بك أن تفكر مليا في التسويق الالكتروني، بحيث يتواجد نشاطك التجاري بشكل قوي على الانترنت وقنوات السوشيال ميديا.

مميزات وأهمية التسويق الالكتروني:

ستلاحظ أن عدد العملاء المتواجدين إلكترونيا عبر الانترنت أكثر بكثير جدا من الموجودين محليا في الشارع، لهذا التسويق الالكتروني مفيد لنشاطك التجاري، وذلك عن طريق الوصول لقاعدة كبيرة من العملاء بشكل فعال أكثر، ليس فقط اكثر اقتصادية ولكنه قابل للقياس.

المميزات الأخرى للتسويق الالكتروني تتضمن الآتي:

  • بإمكانك التفاعل مع عملاءك المحتملين، ومعرفة المزيد عنهم وعن رغباتهم.
  • بامكانك الوصول والمنافسة في الأسواق العالمية.
  • توفير النفقات الباهظة مقارنة بتكاليف الدعاية التقليدية.
  • توفير فرصة قوية للحديث المباشر مع العملاء، وذلك من أجل تحقيق ولاء للبراند الخاص بك.
  • بإمكانك متابعة نتائج حملاتك التسويقية بشكل مباشر.

لماذا تؤجل التسويق الالكتروني؟

التسويق الالكترونى

لماذا تضيع الوقت وتؤجل عملية التسويق الالكتروني؟ قد تتعرض لبعض الأسباب التي قد تتسبب التأجيل، وهذا يحدث مع العديد من أصحاب النشاط التجارية، فيقومون بتأجيل نشاط التسويق الالكتروني الخاص بهم، ولكن هذه مماطلة غير مفيدة.

عليك أن تفهم أنك إذا لم تمتلك الوقت أو المال الكافي لجعل نشاطك التجاري منافس بشكل قوي على الانترنت، فأنت فعليا تخسر فرصة كبيرة جدا ومعها أعداد كبيرة من العملاء، وأن نشاط تسويقي أو اثنين ليسوا كافيين لإبقاءك داخل منافسة متوقع زيادتها بكميات أكبر في المستقبل.

قد تظن أيضا أن كل ما عليك هو الانتظار لحين ظهور العملاء، ولأن نشاطك التجاري لا يزال حديثا تعتقد أنك تحتاج عدد صغير من العملاء فقط، ولكن هذا أيضا ليس استراتيجية فعالة، فليس هناك قاعدة تشترط أن العملاء سيأتون إليك فقط لأن محلك مفتوح، حتى وإن حدث هذا، فهذا لا يضمن لك أن عدد العملاء سيكون كافي لجعل نشاطك مربحا.

عملاءك متواجدين على الانترنت

التسويق الالكترونى

إذا كنت تعتقد أنك غير مستعد بعد للتسويق الالكتروني، أو أنك تحتاج المزيد من الوقت لتكتشف ما هي أهمية التسويق الالكتروني. الإجابة ببساطة هي أن عملاءك موجودين بالفعل على الانترنت بينما نتحدث الآن، وربما يكونون الآن يبحثون عن نشاط تجاري يقدم نفس الخدمات التي تقدمها، لذا فإنهم إن لم يستطيعوا الوصول لك بسهولة، فعلى الأرجح سيقومون باختيار شخص آخر.

هكذا تسير الأمور حاليا، حينما يريد أحد العملاء أن يشتري شيء ما، قد يمر بصفحتك على الانترنت سواء أكان يبحث عن منتجك أو ربما يبحث عن البيزنس الخاص بك مباشرة؛ وذلك لأن أول خطوة يمر بها هو أن يقوم بعملية بحث على الانترنت ليرى المعلومات المتوفرة عنك.

سيتوقع عملاءك أن يجدوا المعلومات الخاصة بك على موقع الكتروني (ويبسايت) وعلى صفحات التواصل الاجتماعي (السوشيال ميديا)، وسيبحثون عن آراء العملاء ليقرؤونها ويعرفوا كيف كانت تجربة العملاء السابقين معك، قبل أن يتخذوا قرار الشراء منك أو من محل آخر.

فإذا لم يجدك عميلك على الانترنت، قد يعتقد أن نشاطك التجاري غير مرخص، وقد يعتقد أيضا أن نشاطك هذا ضعيف وغير متميز فيتجه إلى عميل آخر.

حينها، ليس هناك طريق للعودة.

منافسينك أيضا متواجدين على الانترنت

التسويق الالكترونى

لكي ينجح نشاطك التجاري: عليك أن تدرك أهمية التسويق الالكتروني لمنافسينك، فالأمر ليس فقط متعلق بالتفوق على منافسينك، ولكنه يعتمد بشكل كبير على أن تتعلم منهم ومن خبرتهم كيفية التفوق في مجال نشاطك.

حينما تتابع منافسينك، سيكون لديك فكرة واضحة عن أفكارهم الناجحة والأخرى التي لم تنجح. وبغض النظر عن نوع نشاطك التجاري، ستجد أن لك منافسين على الانترنت يقدمون خدمات مشابهة، ابحث عن نوع المحتوى الذي يقدمونه، هل يقدمون محتوى كتابي؟ أم هل يستخدمون الصور والفيديوهات؟

كيف يعبرون عن هويتهم التجارية، وما الذي يجعلهم متميزين؟ كيف يتفاعلون مع جمهورهم؟ هل ترى فرص لأن تقدم أفضل مما يقدمون؟ بالتأكيد لن تستطيع ذلك إن لم تشارك في المنافسة على العالم الالكتروني.

إذا قام أحد عملاءك المحتملين بالبحث عن الأنشطة التجارية المشابهة لنشاطك، ولكن لم يجدوك بين هذه الأنشطة، فأنت لست على خريطة الأعمال، ولست ضمن قائمة اختياراتهم، وهذا يعطي لمنافسينك ميزة قوية عنك، حتى وإن كان تواجدهم بشكل ضعيف.

اقترب من عملاءك مباشرة

في هذا العالم الرقمي، ستجد أن المكان الأول الذي يبحث عملاءك عنك فيه، هو عبر الانترنت، أيا كان نشاطك التجاري، ستجدهم يبدأون بالبحث عنك في جووجل، وباختصار شديد، إذا لم تتواجد بالقرب من عملاءك على الانترنت، فأنت غير قادر على المنافسة.

أما إذا كان لك تواجد الكتروني، ولكن لا يزال منافسينك أقوى وأسهل للوصول من قبل العملاء، ستظل قدرتك على المنافسة ضئيلة جدا؛ لأن تعلم تهيئة الموقع الالكتروني وتحسين ترتيبه في محركات البحث ستحدث فارقا كبيرا، خاصة إذا ظهر اسمك كأول نتيجة في نتائج محرك البحث لأن هذا سيدفع عدد كبير من العملاء إلى نشاطك التجاري.

عليك أيضا أن تجيب على الأسئلة التي قد يبحث عنها عملائك، مثل عنوانك وساعات عملك ومجال تخصصك. وبالمقارنة بين موقعك وموقع منافسك، سيتمكن العملاء من مقارنة أوقات العمل والأسعار والعروض وغيرها.

ولهذا لا بد من متابعة ما يقدمه منافسينك، لأن عملاءك يقارنون بينك وبين منافسينك، تُرى.. ما الذي وجدوه من نتيجة هذه المقارنة؟

دع عملاءك يقتربون منك

فكر في التسويق الالكتروني كطريقة لجعل نفسك متاح لعملاءك، حتى يتمكنوا من التواصل معك بخصوص المنتجات والخدمات التي تقدمها. وهذا سيجعلك قادرا على جذب عدد أكبر من العملاء مقارنة بما قد تقدمه لك الدعايا التقليدية.

بمجرد عمل موقع الكتروني لنشاطك التجاري، سيصبح نشاطك التجاري مفتوح دائما، حتى في غير ساعات العمل، بإمكانك عمل بيئة تساعد عملاءك على مشاهدة منتجاتك والتعرف على خدماتك وعروضك في أي وقت، ليلا ونهارا.

وبهذه الطريقة المريحة، سيتمكن العملاء من إرسال البريد الالكتروني لك بالأسئلة، أو ترك استفساراتهم على الموقع، وقد يتمكن العملاء أيضا من القيام بعملية الشراء من متجرك الالكتروني، بدون أن يضطروا إلى القدوم بأنفسهم إلى المتجر. فكر في الأمر! بإمكانك أن تقوم بعمليات بيع ريثما أنت نائم!

أفضل أهمية للتسويق الالكتروني

تعرف على شريحة عملاءك المستهدفين

التسويق الالكتروني يساعدك على التفاعل مع عملاءك المحتملين، وهذا سيمكنك تدريجيا من التعرف عليهم، والتعرف أيضا على مشكلاتهم التي يسعون لإيجاد حلول لها. فبإمكانك التحدث مع جماهيرك عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أو أن تقوم باستطلاع رأي لمعرفة المزيد عنهم، وأن تلاحظ بعناية تعليقاتهم وطرق إجابتهم على الاستطلاعات.

بالتفاعل مع عملاءك، ستتمكن من معرفة أكبر مخاوفهم ومشكلاتهم، ما الحلول التي يمكنك تقديمها؟ بدلا من الاعتماد على الظن والتخمين، التسويق الالكتروني سيتيح لك الفرصة لسؤال عملاءك بطريقة مباشرة جدا.

بهذه الطريقة، سوف تستطيع تقوية علاقتك بعملاءك بشكل مباشر، وبإمكانك أيضا أن تغير نظرة العملاء لك من مجرد نشاط تجاري، ولكن تصبح بمثابة شريك ثقة يعتمد عليه في الأمور الخاصة بمجال نشاطك التجاري؛ لأن الناس يميلون أكتثر للشراء من الأنشطة التجارية التي خاضوا تجارب شراء ناجحة وسعدوا بها من قبل.

وفي النهاية، أغلب أنواع الدعاية التقليدية ليست فعالة بنفس مقدار التسويق الالكتروني، وهذا بالتحديد هو ما تحتاجه لنشاطك التجاري، أن تستفيد بشكل فعال من الانفاق على الحملات الاعلانية بميزانية صغيرة أو متوسطة. خاصة وأن التسويق الالكتروني يتيح لك التواصل مع العملاء والوصول إلى شريحة كبيرة من العملاء، حتى وإن كانت ميزانيتك ضئيلة جدا.

ومقارنة بالاعلانات التليفزيونية وعبر الراديو ، ستجد أن تكاليف التسويق الالكتروني أقل كثيرا وتحقق وصول لعدد جماهير أكبر، وبالتالي فإن استخدام التسويق الالكتروني لترويج نشاطك التجاري سيجعل لديك استراتيجيات متعددة، أكثر فعالية وأقل تكلفة.

ابدأ التسويق الالكتروني لنشاطك التجاري الآن، معنا في تصميم بلس، تواصل معنا الآن.

    Leave a Reply

    Your email address will not be published. Required fields are marked*

    متواجدون الان؟ تواصل معنا